nav icon

أسباب تشققات القدمين ونصائح لعلاجها

كما يقول المثل يتم الحكم على الرجل من حذائه ويتم الحكم على المرأة من قدميها، وقد كُتبت العديد من القصائد في التاريخ عن جمال أقدام المرأة وأيضا هناك لوحات مذهلة تصور أقدام النساء، وبصرف النظر عن كل هذه الإشادة، نجد أن هناك الكثير من الإعلانات التي تتباهى حقًا بأقدام المرأة الجميلة، ومع كل ذلك وجود كعب القدم في حالة ممتازة هو مهمة تستغرق وقتا طويلا، وقد يمنعك العمل والجداول المزدحمة من أخذ قسط من الراحة والتركيز على قدميك.

 

ما هو سبب الكعب المتصدع والمتشقق ؟
قد يكون سبب تشقق الكعب في القدم منقسم إلى عدة أسباب منها :

- الوقوف لمدة طويلة يمكن أن يؤدي إلى تصلب الجلد على القدمين، والذي قد يتشقق لاحقًا والطريقة الوحيدة لتجنب مثل هذه الظروف هي ارتداء أحذية مبطنة وخذ فترات راحة متكررة من خلال التنقل أثناء الوقوف لفترة طويلة.

- الأرضيات الصلبة قد تسبب أيضًا تشققات في قدميك والضغط المستمر على الجلد قد يؤدي إلى تفاقم المشكلة وعلى المدى الطويل ينمو عظم الكعب مما يؤدي إلى ألم شديد.

- السمنة، إلى جانب الوقوف لفترات طويلة قد تؤدي إلى زيادة الضغط على قدميك.

- ارتداء نفس النوع من الأحذية باستمرار خاصةً الأحذية المسطحة والتي يمكن أن تسبب تشققات القدم ويمكن أن يؤدي الجزء المكشوف من قدميك أيضًا إلى تشقق الكعب.

- التعرض المستمر للماء يؤدي إلى تشقق الكعب.

- يتكثف الجلد على الكعبين مع تقدم العمر وقد يتشقق مع مرور الوقت فمع التقدم في السن تميل بشرتك إلى فقدان مرونتها ورطوبتها.

- الكثير من الإستحمام الساخن لها نفس التأثير على كعبك لذا تجنب استخدام تبخير الماء الساخن حتى أثناء عمليات تجميل الأظافر ويجب غسل قدميك مرتين في اليوم وتجفيف الجلد بمنشفة جافة بعد كل عملية غسل فهذا يساعد على الحفاظ على الكعب محمي.

- الحالات الطبية مثل نقص الفيتامينات والسكري والغدة الدرقية والصدفية يمكن أن تسبب كعب متشقق.

- تجنب استخدام الصابون القاسي على كعبك فهو يجرد الرطوبة من الجلد.

- قد يؤدي الغسل المفرط إلى إزالة طبقات كثيرة من بشرتك مما يؤدي إلى جفاف مفرط ويُحدث الكثير من التشققات.

- أحد أهم الأسباب هو نقص الماء فيجب شرب الكثير من الماء.

تشققات القدمين

نصائح لجعل القدمين ذات شكل جذابًا :

العناية بالأظافر بصورة منتظمة :
تساعد العناية بالأظافر في التخلص من الجلد الميت على فترات منتظمة فـ الباديكير المنتظم يساعد في الحفاظ على القدمين في حالة جيدة.

 

الرطوبة الخارجية :
قبل الذهاب للنوم يجب أن تغسل قدميك، وتجفيفها بالمنشفة وقم باستخدام كريم القدم وكريمات القدم مصممة لتغذية البشرة الصلبة الموجودة على القدمين بعمق ويمكن أن ترى العجائب في أسبوع.

 

قم بتغيير حذائك كثيرًا :
إذا كانت وظيفتك تتطلب الوقوف فترة طويلة فلا تنس ارتداء أحذية مريحة وإذا كنت تعاني من حالة طبية يجب أن تستشر طبيبك.

 

وفي النهاية هذه بعض من أهم الأشياء التي يجب تذكرها عندما يتعلق الأمر برعاية الكعبين، ونأمل أن تكون قد جربت النصائح أعلاه.

مقالات مميزة